مختبرات البرج

نسبة الدهون الطبيعية في الجسم للرجال: تعرف عليها

ترفع نسبة الدهون العالية في الجسم من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية، وأبرزها: مرض السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك من الضروري الحفاظ على نسبة الدهون في الجسم ضمن النطاق الطبيعي، وفي المقال الآتي سوف نتطرق لأبرز المعلومات حول نسبة الدهون الطبيعية في الجسم للرجال.(1)

نسبة الدهون الطبيعية في الجسم للرجال

تلعب الدهون الأساسية دورًا مهمًا في الجسم، إذ تعد ضرورية للعزل، وتعمل على حماية الأعضاء الداخلية، وتخزين الفيتامينات، وتنظيم الهرمونات لتعزيز الحمل الصحي، لذلك من الضروري الحفاظ على نسبتها ضمن النطاق الطبيعي.(1)

وفي الحقيقة، تعتمد نسبة الدهون الطبيعية في الجسم على مجموعة من العوامل، أبرزها:(2)(3)

  1. الجنس: إذ تملك النساء نسبة دهون أعلى بشكل طبيعي في الجسم مقارنة بالرجال.
  2. العمر: تزداد كمية الدهون في الجسم بشكل طبيعي مع التقدم في العمر.
  3. مستوى النشاط: كلما قل مستوى النشاط البدني ازدادت كمية الدهون في الجسم.

وبشكل عام، ينصح الرجال بالحفاظ على نسب الدهون ضمن النطاقات الآتية اعتمادًا على أعمارهم:

العمر النسبة الطبيعية
20 - 398 - 19 %
40 - 5911 - 21 %
60 - 7913 - 24 %
كما يجدر التنويه أنّ المجلس الأمريكي للتدريب (the American Council on Exercise) وضح نسب الدهون في الجسم للرجال كالآتي:(3)(2)
الفئة نسبة الدهون
الدهون الأساسية2 - 5 %
الرياضيين6 - 13 %
ذوي اللياقة البدنية14 - 17 %
النسبة المقبولة لمعظم الرجال18 - 24 %
السمنةأكثر من 25%

كيف يتم حساب نسبة الدهون في الجسم؟

بعد أن تعرفت على نسبة الدهون الطبيعية في الجسم للرجال، لا بد أن نعرفك على طرق قياس نسبة الدهون التي يلجأ إليها الأطباء ومقدمو الرعاية الطبية.

فعلى الرغم من أن مؤشر كتلة الجسم قد يقدم تقديرًا تقريبيًا لنسبة الدهون، إلا أنه لا يعد دقيقًا، فقد يكون لدى الشخص الذي يملك كتلة عضلية كبيرة مؤشر كتلة جسم مرتفع دون ارتفاع نسبة الدهون لديه، لذلك عادةً ما يستخدمه الأطباء لمعرفة حالة وزن الشخص، وليس لقياس نسبة الدهون في الجسم. (1)(3)

وبشكل عام، يلجأ مقدمو الرعاية الطبية للطرق الآتية لقياس نسبة الدهون في الجسم بشكل أكثر دقة، لكن يجدر التنويه بأن بعضها باهظ الثمن:

●     فرجار ثنية الجلد (Skin fold calipers)

تستخدم هذه الطريقة لقياس سمك ثنية الجلد في المناطق التي توجد فيها الدهون المخزنة بشكل شائع. إذ يقوم الفني بقرص طيات الجلد وقياسها باستخدام فرجار يشبه الملقط وتحديدًا في منطقة الذراع والفخذ والخصر.

وعلى الرغم من أن هذه الطريقة دقيقة نوعًا ما، إلا أنه من المحتمل حدوث بعض الأخطاء البشرية.(2)(3)(4)

●     الوزن الهيدروستاتيكي (Hydrostatic weighing)

تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق دقةً في تحديد كمية الدهون في الجسم، ولكنها تتطلب بعض المعدات. إذ تقيس نسبة الدهون في الجسم اعتمادًا على كمية الماء التي يتم إزاحتها عندما يكون الجسم تحت الماء.

إذ تغرق أنسجة الجسم الخالية من الدهون، وتطفو الدهون عندما يغرق الجسم تحت الماء، وهذا يساعد على تقدير كمية الدهون.(2)(3)(5)

●     تخطيط التحجم بإزاحة الهواء (Air displacement plethysmography)

يتم استخدام جهاز يعرف باسم بودي بود (Bod Pod) لقياس مقدار إزاحة الهواء في أثناء التنفس، وبالتالي قياس دهون الجسم من خلال الوزن والحجم.مقارنة بطريقة الوزن الهيدروستاتيكي تعد هذه الطريقة أكثر ملائمة، وذلك لأنها تقيس جميع أنواع الدهون الموجودة في الجسم، كما تستغرق وقتًا أقل.(3)(4)(5)

●     قياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة (Dual-energy X-ray absorptiometry – DXA)

في هذه الطريقة يتم استخدام أشعة سينية منخفضة المستوى لتحديد كمية الدهون في العضلات والعظام والجسم بشكل عام. تعد هذه الطريقة سريعة نوعًا ما، كما تشمل العظام في التقييم.(3)

     المعاوقة الكهربائية البيولوجية (Bioelectrical impedance)

خلال هذه الطريقة يقف الشخص على جهاز يرسل تيارًا كهربائيًا داخل الجسم، ويقيس مدى السرعة التي ينتقل بها لقياس كمية الدهون في الجسم. تعد هذه الطريقة الأقل تكلفة لقياس نسبة الدهون في الجسم بعد الفرجار الجلدي، إلا أن دقة النتيجة يعتمد على مجموعة من العوامل.(3)(4)

وفي النهاية، ننصحك عزيزي القارئ بزيارة أحد فروع مختبرات البرج لمتابعة مستويات الدهون والكتلة العضلية في جسمك من خلال باقة اللياقة التي يقدم خلالها المختبر مجموعة واسعة من الاختبارات والتحاليل المهمة.

قائمة المراجع:

تطمن على صحتك مع باقة
باقة اللياقة

Become a partner with us

Franchise program

Join the franchise program of Al Borg Laboratories and be part of the health system within the region