مختبرات البرج

تحليل الهرمونات للرجال

لا شك بأن انتظام مستويات الهرمونات أمر هام وضروري، فهو يؤثر في انتظام كامل وظائف الجسم، وإن الطريقة الأساسية للكشف عن انتظام مستويات الهرمونات هي الفحوصات والاختبارات والتحاليل، ومن هنا سنقدم مقالنا الآتي للحديث حول تحليل الهرمونات للرجال:

تحليل الهرمونات للرجال

في البداية من المهم أن نوضح أنه لا يوجد هرمونات ذكرية، إذ إن الهرمونات الموجودة في أجسام الإناث والذكور هي نفسها، ولكن نقطة الاختلاف تكمن في كمية إنتاجها، هذا يعني أن مستويات بعض الهرمونات تكون أعلى عند الذكور من الإناث، وفي المقابل تكون مستويات هرمونات أخرى أعلى عند الإناث. (1)

وبالحديث عن تحليل الهرمونات للرجال، فإن هذا يشمل عددًا من الهرمونات، والتي سنتناول تفاصيلها في الآتي:

●     تحليل هرمون التستوستيرون

يُعرف هرمون التستوستيرون بالهرمون الذكري؛ وهذا لأنه موجود عند الذكور بمستويات عالية، وهو مسؤول عن التحكم بعدد من الوظائف الذكرية، مثل: إنتاج الحيوانات المنوية، والرغبة الجنسية، أما عن تحليل هرمون التستوستيرون، فإنه له ثلاثة أنواع، وهي: (1)(2)

  1. تحليل التستوستيرون الكلي: يقيس هذا التحليل كامل مستويات التستوستيرون في الجسم، وهذا يشمل كمياته الحرة في الدم، بالإضافة إلى الكميات المرتبطة ببروتين الألبومين (Albumin)، ومن الجدير ذكره أن هذا الاختبار من أكثر أنواع اختبارات الهرمون شيوعًا.
  2. تحليل التستوستيرون الحر: هذا الاختبار يقيس كميات الهرمون الحرة في الدم فقط، وهو اختبار أقل شيوعًا، ولكنه مفيد في تشخيص العديد من الحالات المرضية.
  3. تحليل التستوستيرون غير الحر: يقيس هذا الاختبار مستويات التستوستيرون المرتبطة ببروتين الألبومين، وهو ليس شائع الاستخدام كتحليل التستوستيرون الحر، إلا أنه يُساعد على الكشف عن بعض الحالات المرضية.

ومن الجدير ذكره أنه يُجرى هذا الاختبار في الصباح الباكر، أي ما بين الساعة السابعة والساعة العاشرة صباحًا، حيث تكون مستويات الهرمون في أعلى مستوياتها خلال هذه الساعات.(1)(2)

●     تحليل هرمون الإستروجين

يُعد هرمون الإستروجين من الهرمونات الأنثوية، وهذا لأنه يوجَد بمستويات عالية عند الإناث مقارنة بالرجال، ولكن انتظام مستوياته عند الرجال أمر هام أيضًا، فهو يؤدي دورًا حيويًا في إنتاج الحيوانات المنوية، والتحكم بالرغبة الجنسية، والتحكم بالانتصاب.

ومن الجدير ذكره أن الطبيب يطلب من الرجال إجراء اختبار تحليل هرمون الإستروجين في حال كان الرجل يُعاني من أعراض واضطرابات تشير إلى انخفاض أو ارتفاع في مستوياته، وفي الغالب تصدر النتائج خلال مدة لا تزيد عن أسبوع. (1)(3)

●     تحليل هرمون البروجستيرون للرجال

هرمون البروجستيرون من الهرمونات الأنثوية أيضًا، ولكنه هام جدًا في إنتاج هرمون التستوستيرون، وهذا يعني أنه مهم للوظائف الجنسية الذكرية.

وقد يطلب الطبيب إجراء تحليل للكشف عن مستوياته عندما يُعاني الرجل من  مشاكل جنسية، أو العقم، أو فقدان الكتلة العضلية وكثافة العظام، أو الاكتئاب والتعب. (1)(5)

●     تحليل هرمون البرولاكتين للرجال

من الشائع بأن هرمون البرولاكتين مسؤول عن إنتاج الحليب عند النساء الحوامل، ولكنه موجود أيضًا عند الرجال بمستويات محدودة، وهو مهم لحماية الجهاز العصبي المركزي والتقليل من القلق.

ولكن ارتفاع مستوياته قد يؤدي إلى بعض المشاكل، مثل: قلة إنتاج الحيوانات المنوية أو حتى غيابها، والعقم، وهذه الحالات تدفع الطبيب إلى طلب إجراء تحليل للكشف عن مستوياته. (1)(7)

طريقة إجراء تحليل الهرمونات

من الجدير ذكره أن تحليل الهرمونات للرجال يمكن أن يشمل على نوع واحد من الهرمونات المذكورة سابقًا، أو قد يطلب الطبيب إجراء تحليل يشمل الأنواع كاملة.

أما عن الطريقة فهي نفسها للهرمونات جميعها، وتتم من خلال سحب عينة دم من وريد ذراع الرجل، وبالتالي إرسال العينة للمختبر الكشف عن مستويات كل هرمون على حدا.(3)(5

نتائج تحليل الهرمونات

عندما تصدر نتيجة التحليل ستشمل على مستويات الهرمونات لديك مع مستوياتها الطبيعية عند الرجال، وقد تكون المستويات الطبيعية مفصلة بناءً على العمر مثلًا.(3)(5)

ولتفاصيل أكثر سنبين في الجدول الآتي المستويات الطبيعية للهرمونات عند الرجال:
الهرمون مستوياته الطبيعية عند الرجال
التستوستيرون (2)249 - 836 نانوغرام / ديسيلتر
الإستروجين (4)10 - 50 بيكوغرام / ملليلتر
البروجستيرون (6)أقل من 1 نانوغرام / ملليلتر
البرولاكتين (8)أقل من 20 نانوغرام / ديسيلتر
ومن الجدير ذكره في نهاية المطاف أنه يمكنك زيارة فروع مختبرات البرج الموزعة في المملكة، وإجراء أي من الاختبارات السابقة، والحصول على باقات مميزة تختص بصحة الرجل، مثل: الخصوبة للرجل، أو الصحة الجنسية للرجل، أو صحتي الماسي للرجل.

قائمة المراجع:

تطمن على صحتك مع باقة
الخصوبة للرجل

تطمن على صحتك مع باقة
الصحة الجنسية للرجل

تطمن على صحتك مع باقة
صحتي الماسي للرجل

Become a partner with us

Franchise program

Join the franchise program of Al Borg Laboratories and be part of the health system within the region