مختبرات البرج

الضغط الطبيعي للمرأة

يمكن أن يختلف ضغط الدم الطبيعي بين الأفراد بشكل طفيف، وفي المقال الآتي سوف نوضح الضغط الطبيعي للمرأة والقراءات غير الطبيعية، لذلك تابع القراءة:

الضغط الطبيعي للمرأة

ضغط الدم (Blood pressure)، هو القوة التي يضعها الدم على الجدران الداخلية للشرايين، ويتم قياسها بوحدة ملليمتر زئبق (مم زئبق).

تتكون قراءة ضغط الدم من رقمين يعد كلاهما مهمًا، وهما:(1)(2)

  • ضغط الدم الانقباضي (Systolic pressure): هو الرقم العلوي، ويقيس الضغط في الشرايين عندما ينبض القلب، أي يخبرك بقوة الدم ضد جدران الشرايين عندما ينبض القلب ويضخ الدم.
  • ضغط الدم الانبساطي (Diastolic pressure): وهو الرقم السفلي، ويقيس ضغط الدم في الشرايين بين كل نبضة قلب، أي يخبرك بضغط الدم عندما يكون القلب في وضع الراحة بين الضربات.

والآن وبالعودة للحديث عن الضغط الطبيعي للمرأة، نخبرك عزيزي القارئ أن متوسط ضغط الدم الطبيعي والصحي للبالغين هو 120 أو أقل لضغط الدم الانقباضي، و80 أو أقل لضغط الدم الانبساطي، إلا أن هذه القراءات قد تختلف بشكل طفيف اعتمادًا على العمر والجنس.

فمع التقدم في العمر، تميل الأوعية الدموية لأن تصبح أكثر تيبسًا، وتتراكم فيها اللويحات، وهذا قد يسبب ارتفاع ضغط الدم.

و إليك في الجدول الآتي قراءات الضغط الطبيعي للمرأة اعتمادًا على عمرها:(3)

العمر ضغط الدم الانقباضي ضغط الدم الانبساطي
21 - 25 115.5 70.5
26 - 30 113.5 71.5
31 - 35 110.5 72.5
36 - 40 112.5 74.5
41 - 45 116.5 73.5
46 - 50 124 78.5
51 - 55 122.5 74.5
56 - 60 132.5 78.5
61 - 65 130.5 77.5

ويجدر التنويه أنه على الرغم من أن ضغط الدم يبقى ثابتًا، إلا أنه يمكن أن تظهر تقلبات خفيفة فيه على مدار اليوم، حيث ينخفض في أثناء الاسترخاء، ويزداد على نحو مؤقت تحت الضغط.(3)

قراءات الضغط غير الطبيعية

بعد التعرف على الضغط الطبيعي للمرأة، لا بد أن نوضح لك عزيزي القارئ النطاقات غير الطبيعية لضغط الدم، وتشمل:

●     ارتفاع ضغط الدم

غالبًا ما يرتبط ارتفاع ضغط الدم بعادات نمط الحياة غير الصحية، مثل: التدخين، وشرب الكحول، وزيادة الوزن، وعدم ممارسة الرياضة.

ويعد ارتفاع ضغط الدم من المشكلات الصحية التي تتطلب رعاية، إذ تزداد فرص الإصابة بالعديد من الحالات الصحية، ومنها: أمراض القلب والأوعية الدموية والكلى كلما ارتفع ضغط الدم.(1)

وينقسم ارتفاع ضغط الدم عند البالغين بشكل عام إلى عدة مراحل، وهي:(4)(3)

المرحلة ضغط الدم الانقباضي ضغط الدم الانبساطي توصيات
ضغط الدم المرتفع 120 - 129 مم زئبق أقل من 80 مم زئبق يوصي الأطباء بإجراء تعديلات على نمط الحياة في هذه الحالة
ارتفاع ضغط الدم المرحلة الأولى (Stage 1 hypertension) 130 - 139 مم زئبق 80 - 89 مم زئبق يصف الأطباء الأدوية في هذه المرحلة، ويوصون بإجراء تعديلات على نمط الحياة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.
ارتفاع ضغط الدم المرحلة الثانية (Stage 2 hypertension) 140 مم زئبق أو أعلى 90 مم زئبق أو أعلى يصف الأطباء عادةً الأدوية وتغييرات في نمط الحياة، وقد يعالجون ويراقبون المضاعفات المحتملة
أزمة ارتفاع ضغط الدم (Hypertensive crisis) 180 مم زئبق أو أعلى 120 مم زئبق أو أعلى تعد حالة طارئة، وتتطلب عناية طبية طارئة

●     انخفاض ضغط الدم

على الرغم من أن المعظم يعتقد أن ارتفاع ضغط الدم هي الحالة التي تشكل تهديدًا، إلا أن انخفاضه يعتبر خطيراً أيضًا، ويهدد الحياة.

وعادةً ما يحدث انخفاض ضغط الدم كأثر جانبي لأحد الأدوية، ويمكن أن يكون ناتجًا عن عدد من الحالات الأساسية، مثل: قصور القلب، والجفاف، والنزيف الداخلي، والحمل.(1) (5)

وتشمل قراءات ضغط الدم المنخفض والتوصيات المقترحة للتعامل مع هذه الحالة ما يأتي:(3)

ضغط الدم الانقباضي ضغط الدم الانبساطي توصيات
منخفض أقل من 90 مم زئبق أقل من 60 مم زئبق تتطلب هذه الحالة إجراء تعديلات على نمط الحياة مع إجراء فحوصات منتظمة.
منخفض جدًا أقل أو يساوي 60 مم زئبق أقل أو يساوي 40 مم زئبق تتطلب هذه الحالة إجراء تعديلات في نمط الحياة، مع تناول بعض الأدوية.
منخفض بشكل يهدد الحياة أقل أو يساوي 50 مم زئبق أقل أو يساوي 33 مم زئبق تعد حالة حرجة، وتتطلب عناية طبية فورية بالسوائل الوريدية

متى يجب طلب العناية الطبية؟

بعد التعرف على قراءة الضغط الطبيعي للمرأة والقراءات غير الطبيعية، يجب التنويه لضرورة الاتصال بالطبيب في حال ظهور الأعراض الآتية:(3)

  1. ضيق التنفس.
  2. ألم الصدر.
  3. ألم في الظهر.
  4. خدران.
  5. تغيرات في الرؤية.
  6. صعوبة الكلام.

وفي النهاية، نخبرك عزيزي بإمكانك متابعة ضغط الدم من خلال باقة القلب والأوعية الدموية التي تقدمها مختبرات البرج، فهو برنامج متخصص لمتابعة أمراض القلب والشرايين، وكل ما يتعلق بها، بالإضافة للعناصر المهمة التي تؤثر في صحة القلب.

قائمة المراجع:

تطمن على صحتك مع باقة
القلب و الأوعية الدموية كير

Become a partner with us

Franchise program

Join the franchise program of Al Borg Laboratories and be part of the health system within the region